فصل: (تابع حرف اللام مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف اللام مع بقية الحروف‏]‏

312- لقد تضايق على هذا العبد الصالح قبره حتى فرجه الله عنه برحمته يعنى سعد بن معاذ‏.‏

‏(‏أحمد، وسمويه، والطبرانى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/360، رقم 14916‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/13، رقم 5346‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/46‏)‏‏:‏ فيه محمود بن محمد بن عبد الرحمن بن عمرو بن الجموح، قال الحسينى‏:‏ فيه نظر‏.‏ قلت‏:‏ ولم أجد من ذكره غيره‏.‏

***

313- لقد تكلمت بأربع كلمات أعدتهن ثلاث مرات هن أفضل مما قلت سبحان الله عدد خلقه وسبحان الله رضا نفسه وسبحان الله زنة عرشه وسبحان الله مداد كلماته والحمد لله مثل ذلك‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/353، رقم 3308‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/48، رقم 9990‏)‏‏.‏

***

314- لقد جاورنى عثمان بن عفان فى طبق أربعين صباحا وأربعين ليلة فما سمعت له خضخضة ما فنعم الجار عثمان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر وفيه حبيب كاتب مالك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/124‏)‏‏.‏

***

315- لقد حسن إسلام صاحبكم لقد دخلت عليه وإن عنده لزوجتين له من الحور العين‏.‏

‏(‏الحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/148، رقم 2609‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وفى الحديث أن جابرا قال‏:‏ كنا مع رسول الله‏.‏

‏(‏فى غزوة خيبر، فخرجت سرية فأخذوا إنسانا معه غنم يرعاها فجاءوا به إلى رسول الله‏.‏

‏(‏فكلمه النبى صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يكلمه، فقال له الرجل‏:‏ إنى آمنت بك، وبما جئت به، فكيف بالغنم يا رسول الله فإنها أمانة وهى للناس الشاة والشاتان وأكثر من ذلك ‏؟‏ قال‏:‏ احصب وجوهها ترجع إلى أهلها، فأخذ قبضة من حصباء أو تراب فرمى بها وجوهها فخرجت تشتد حتى دخلت كل شاة إلى أهلها، ثم تقدم إلى الصف فأصابه سهم فقتله، ولم يصل لله سجدة قط، فقال رسول الله ‏(‏‏:‏ أدخلوه الخباء، فأدخل خباء رسول الله‏.‏

‏(‏حتى إذا فرغ رسول الله‏.‏

‏(‏دخل عليه ثم خرج فذكره‏.‏

***

316- لقد حظرت رحمة الله واسعة إن الله خلق مائة رحمة فأنزل رحمة يتعاطف بها الخلائق جنها وإنسها وبهائمها وعنده تسعة وتسعون أتقولون هو أضل أم بعيره يعنى الذى قال اللهم ارحمنى ومحمدا ولا تشرك فى رحمتنا أحدا‏.‏

‏(‏أحمد، والباوردى، والطبرانى، والحاكم عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/312، رقم 18821‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/161، رقم 1667‏)‏، والحاكم ‏(‏4/276، رقم 7630‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد ولم يخرجاه‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/214‏)‏‏:‏ رواه أبو داود باختصار، رواه أحمد والطبرانى، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبى عبد الله الجشمى، ولم يضعفه أحد‏.‏

***

317- لقد خلفتم بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم فى الأجر حبسهم المرض‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد 3/300، رقم 14246‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/492، رقم 7453‏)‏‏.‏

وللحديث طرف آخر‏:‏ ‏(‏إن بالمدينة رجالاً ما قطعتم واديًا ولا سلكتم طريقًا‏)‏‏.‏

***

318- لقد دعا الله باسمه الأعظم الذى إذا سئل به أعطى وإذا دعى به أجاب‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أنس قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إنى أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام يا حى يا قيوم قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/47، رقم 29361‏)‏، وأحمد ‏(‏1/230، رقم 13824‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/79، رقم 1495‏)‏، والترمذى ‏(‏5/550، رقم 3544‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى ‏(‏3/52، رقم 1300‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1268، رقم 3858‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/175، رقم 893‏)‏، والحاكم ‏(‏1/683، رقم 1856‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والضياء ‏(‏5/257، رقم 1885‏)‏‏.‏

***

319- لقد دنت منى الجنة حتى لو اجترأت عليها لجئتكم بقطاف من قطافها ودنت منى النار حتى قلت أى رب وأنا فيهم ورأيت امرأة تخدشها هرة لها فقلت ما شأن هذه قال حبستها حتى ماتت جوعا لا هى أطعمتها ولا هى أرسلتها تأكل من خشاش الأرض‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/350، رقم 27008‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/402، رقم 1265‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خشاش‏)‏‏:‏ هوام الأرض وحشراتها ودوابها وما أشبهها‏.‏

***

320- لقد رأيت الآن منذ صليت لكم الجنة والنار ممثلتين فى قبلة هذا الجدار فلم أر كاليوم فى الخير والشر‏.‏

‏(‏البخارى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2374، رقم 6103‏)‏‏.‏

***

321- لقد رأيت الملائكة تغسل حمزة‏.‏

‏(‏ابن سعد عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/16‏)‏‏.‏

***

322- لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى عن رفاعة بن رافع قال كنا نصلى يوما وراء رسول الله‏.‏

‏(‏فلما رفع رأسه من الركعة قال رجل وراءه ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف قال من المتكلم آنفا قال رجل أنا قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/340، رقم 19018‏)‏، والبخارى ‏(‏1/275، رقم 766‏)‏، والنسائى ‏(‏2/196، رقم 1062‏)‏‏.‏

***

323- لقد رأيت رجلا يتقلب فى الجنة فى شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذى الناس‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2021، رقم 1914‏)‏‏.‏

***

324- لقد رأيت قبيل الفجر كأنى أعطيت المقاليد والموازين فأما المقاليد فهذه المفاتيح وأما الموازين فهذه التى تزنون بها وضعت فى كفة ووضعت أمتى فى كفة فرجحت بهم ثم جىء بأبى بكر فوضع فى كفة ووضعت أمتى فى كفة فرجح بهم ثم جىء بعمر فوضع فى كفة ووضعت أمتى فى كفة فرجح بهم ثم جىء بعثمان فوضع فى كفة ووضعت أمتى فى كفة فرجح بهم ثم رفعت الموازين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/76، رقم 5469‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/58‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى، ورجاله ثقات‏.‏

***

325- لقد رأيت هذا يعنى مصعب بن عمير عند أبويه بمكة يكرمانه وينعمانه وما فتى من فتيان قريش مثله ثم خرج من ذلك ابتغاء مرضاة الله ونصرة رسوله أما إنه لا يأتى عليكم إلا كذا وكذا حتى تفتح عليكم فارس والروم فيغدو أحدكم فى حلة ويروح فى حلة ويغدى عليكم بقصعة ويراح عليكم بأخرى قالوا يا رسول الله نحن اليوم خير أو ذلك اليوم قال بل أنتم اليوم خير أما لو تعلمون من الدنيا ما أعلم لاستراحت أنفسكم منها‏.‏

‏(‏الحاكم عن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/728، رقم 6640‏)‏‏.‏

***

326- لقد رأيتنى فى الحجر وقريش تسألنى عن مسراى فسألتنى عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها فكربت كربا ما كربت مثله قط فرفعه الله لى أنظر إليه ما سألونى عن شىء إلا أنبأتهم به وقد رأيتنى فى جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلى فإذا رجل جعد ضرب كأنه من رجال شنوءة وإذا عيسى ابن مريم قائم يصلى أقرب الناس به شبها عروة بن مسعود الثقفى وإذا إبراهيم قائم يصلى أشبه الناس به صاحبكم يعنى نفسه فحانت الصلاة فأممتهم فلما فرغت من الصلاة قال قائل يا محمد هذا مالك صاحب النار فسلم عليه فالتفت إليه فبدأنى بالسلام‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/156، رقم 172‏)‏‏.‏

***

327- لقد رأيتنى فى المنام كأنى أطوف بالبيت فرأيت عيسى رجلا بين الرجلين كأن رأسه تنطف ماء فالتفت فإذا الرجل أحمر جعد الرأس أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية فقيل هذا الدجال أقرب الناس شبها بابن قطن الخزاعى من بنى المصطلق‏.‏

‏(‏الطيالسى عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏2/646‏]‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 249، رقم 1811‏)‏‏.‏

***

328- لقد رأيتنى يوم أحد وما فى الأرض قربى مخلوق غير جبريل عن يمينى وطلحة عن يسارى‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/426، رقم 5616‏)‏‏.‏

***

329- لقد رأيته يتخضخض فى أنهار الجنة يعنى ماعزا‏.‏

‏(‏أبو عوانة، وابن حبان والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو عوانة ‏(‏4/126، رقم 6267‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/252، رقم 4404‏)‏‏.‏

***

330- لقد رأيته يعنى ورقة بن نوفل على نهر فى بطان الجنة عليه حلة من سندس ورأيت خديجة على نهر من أنهار الجنة فى بيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وتمام، وابن عدى، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏4/41، رقم 2047‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/416‏)‏‏:‏ فيه مجالد، وهذا مما مدح من حديث مجالد، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وتمام ‏(‏2/152، رقم 1404‏)‏، وابن عدى ‏(‏1/319، ترجمة 143 إسماعيل بن مجالد بن سعيد‏)‏، وابن عساكر ‏(‏63/22‏)‏ جميعًا مطولاً‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قصب‏)‏‏:‏ لؤلؤ مجوف‏.‏

***

331- لقد زوجتكه وإنه لأول أصحابى سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى إسحاق أن عليا لما تزوج فاطمة قال لها النبى صلى الله عليه وسلم فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/94، رقم 156‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/102‏)‏‏:‏ مرسل صحيح الإسناد‏.‏

***

332- لقد سألت الله باسمه الأعظم الذى إذا سئل به أعطى وإذا دعى به أجاب‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والحاكم، وابن حبان عن بريدة قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إنى أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن لك كفوا أحد قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/233، رقم 35607‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1267، رقم 3857‏)‏، والحاكم ‏(‏1/683، رقم 1858‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وابن حبان ‏(‏3/173، رقم 891‏)‏‏.‏

***

333- لقد سألتنى عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتى الزكاة المفروضة وتصوم رمضان وتحج البيت ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل فى جوف الليل ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه رأس الأمر الإسلام من أسلم سلم وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ألا أخبرك بملاك ذلك كله كف عليك هذا وأشار إلى لسانه قال يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس فى النار على وجوههم أو على مناخرهم فى النار إلا حصائد ألسنتهم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏.‏ زاد الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان إنك لن تزال سالما ما سكت فإذا تكلمت كتب لك أو عليك‏)‏ ‏[‏2/648‏]‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 76، رقم 560‏)‏، وأحمد ‏(‏5/231، رقم 22069‏)‏، والترمذى ‏(‏5/11، رقم 2616‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1314، رقم 3973‏)‏، والحاكم ‏(‏2/447، رقم 3548‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/13، رقم 4225‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/143، رقم 292‏)‏‏.‏

***

334- لقد شرفك الله وكرمك وعظمك والمؤمن أعظم حرمة منك يعنى الكعبة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/36، رقم 5719‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/81‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

***

335- لقد شهدكم أقوام بالمدينة حبسهم المرض‏.‏

‏(‏ابن حبان عن جابر قال كنا فى غزاة فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏11/13، رقم 4714‏)‏‏.‏

***

336- لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الأفق يعنى سورة الأنعام‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/344، رقم 3226‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/470، رقم 2431‏)‏‏.‏

***

337- لقد صلى فى هذا المسجد سبعون نبيا قبلى ولقد قدمها موسى عليه عباءتان قطوانيتان على ناقة ورقاء فى سبعين ألفا من بنى إسرائيل‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده قال غزونا مع رسول الله‏.‏

‏(‏حتى إذا كنا بالروحاء قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏61/167‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قطوانيتين‏)‏‏:‏ القطوانية عباءة بيضاء قصيرة‏.‏

***

338- لقد ضغط ضغطة أو همز همزة لو كان أحد ناجيا منها بعمل لنجا سعد‏.‏

‏(‏ابن سعد عن جعفر بن برقان بلاغا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/431‏)‏‏.‏

***

339- لقد طاف الليلة بآل محمد نساء كثير كلهن تشكو زوجها من الضرب وايم الله لا تجدون أولئك خياركم‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن سعد، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن إياس بن عبد الله بن أبى ذباب الدوسى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/245، رقم 2146‏)‏، والنسائى ‏(‏5/371، رقم 9167‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/638، رقم 1985‏)‏، وابن سعد ‏(‏8/205‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/499، رقم 4189‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/270، رقم 784‏)‏، والحاكم ‏(‏2/205، رقم 2765‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/304، رقم 14552‏)‏‏.‏

***

340- لقد طاف بآل محمد الليلة سبعون امرأة كلهن قد ضربت ما أحب أن أرى الرجل ثائر فريص عصب رقبته على مريئته يقاتلها‏.‏

‏(‏ابن سعد، والحاكم، والبيهقى عن أم كلثوم بنت أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/204‏)‏، والحاكم ‏(‏2/208، رقم 2775‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/304، رقم 14553‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فريص‏)‏ جمع فريصة وهى لحمة بين الكتف والصدر ترتعد عن الفزع والغضب‏.‏ ‏(‏مريئته‏)‏‏:‏ هى تصغير للمرأة‏.‏

***

341- لقد طهر الله أهل هذه الجزيرة من الشرك إن لم تضلهم النجوم‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، والطبرانى عن العباس‏(‏2‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏4/131، رقم 1303‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏12/69، رقم 6709‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/180، رقم 576‏)‏ جميعا بنحوه‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/299‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والبزار بنحوه، والطبرانى فى الأوسط، وفيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة والثورى، وضعفه الناس، وبقية رجال أبى يعلى ثقات‏.‏ وقال فى موضع آخر ‏(‏5/116‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة والثورى، وضعفه الناس، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

342- لقد عذت بعظيم الحقى بأهلك‏.‏

‏(‏البخارى عن عائشة أن ابنة الجون لما أدخلت على النبى صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت أعوذ بالله منك قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2012، رقم 4955‏)‏‏.‏

***

343- لقد فتحت لها أبواب السماء فما نهنهها شىء دون العرش يعنى قوله الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن وائل بن حجر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1249، رقم 3802‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/25، رقم 54‏)‏‏.‏

***

344- لقد فضلت خديجة على نساء أمتى كما فضلت مريم على نساء العالمين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/223‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى، والبزار، وفيه أبو يزيد الحميرى، ولم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا‏.‏

***

345- لقد قبض الله داود من بين أصحابه فما فتنوا ولا بدلوا ولقد مكث أصحاب المسيح من بعده على سنته وهديه مائتى سنة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/191‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله موثقون، وقال فى ‏(‏8/207‏)‏‏:‏ رجاله ثقات، وفى بعضهم خلاف‏.‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/377، رقم 653‏)‏‏.‏ وابن حبان من طريق أبى يعلى ‏(‏14/130، رقم 6236‏)‏‏.‏

***

346- لقد قرأتها يعنى سورة الرحمن على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودًا منكم كنت كلما أتيت على قوله ‏{‏فبأى آلاء ربكما تكذبان‏}‏ قالوا ولا بشىء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/399، رقم 3291‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

347- لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن ابن عباس عن جويرية‏.‏ ابن حبان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس عن جويرية‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/51، رقم 29395‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2090، رقم 2726‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/81، رقم 1503‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1251، رقم 3808‏)‏، حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏3/113، رقم 832‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/81، رقم 1503‏)‏‏.‏

***

348- لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى عن عائشة قالت قلت للنبى صلى الله عليكم حسبك من صفية كذا وكذا تعنى قصيرة قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/269، رقم 4875‏)‏، والترمذى ‏(‏4/660، رقم 2502‏)‏‏.‏

***

349- لقد كاد أن يسلم فى شعره، يعنى أمية بن الصلت‏.‏

‏(‏مسلم عن الشريد بن سويد‏)‏ ‏[‏ز‏]‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1767، رقم 2255‏)‏‏.‏

***

350- لقد كان دعاء أخى يونس عجبا أوله تهليل وأوسطه تسبيح وآخره إقرار بالذنب لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين ما دعا بها مهموم ولا مغموم ولا مكروب ولا مديون فى يوم ثلاث مرات إلا استجيب له‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/432، رقم 5325‏)‏‏.‏

***

351- لقد كفر الله عنك كذبك بتصديقك بلا إله إلا الله‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أنس أن رسول الله‏.‏

‏(‏قال لرجل أفعلت كذا وهو يعلم أنه فعله قال لا والله الذى لا إله إلا هو ما فعلت قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/104، رقم 3368‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/83‏)‏‏:‏ رواه البزار وأبو يعلى، ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

***

352- لقد لزمت السواك حتى تخوفت أن يدردنى‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/323، رقم 6526‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/99‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/49، رقم 13107‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يدردنى‏)‏‏:‏ أى يسقط أسنانى‏.‏

***

353- لقد لقيت من قومك وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسى على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبنى إلى ما أردت فانطلقت وأنا مهموم على وجهى فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب فرفعت رأسى فإذا أنا بسحابة قد أظلتنى فنظرت فإذا فيها جبريل فنادانى فقال إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعثت إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فنادانى ملك الجبال فسلم علىَّ ثم قال يا محمد فقال ذلك فما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين قلت بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1180، رقم 3059‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1420، رقم 1795‏)‏‏.‏

***

354- لقد مر بالصخرة من الروحاء سبعون نبيا حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق منهم موسى عليهم السلام‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والعقيلى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى موسى‏.‏ أبو يعلى عن أنس‏(‏3‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/201، رقم 7231‏)‏، والعقيلى فى الضعفاء ‏(‏1/36، ترجمة 19 أبان الرقاشي‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/260‏)‏، وابن عساكر ‏(‏61/166‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/220‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والطبرانى فى الكبير، وفيه يزيد الرقاشى، وفيه كلام‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏7/262، رقم 4275‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يؤمون‏)‏‏:‏ يقصدون‏.‏

***

355- لقد مر به يعنى بوادى عسفان هود وصالح ونوح على بكرات حمر خطمها الليف أزرهم العباء وأرديتهم النمار يلبون يحجون البيت العتيق‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/232، رقم 2067‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/220‏)‏‏:‏ فيه زمعة بن صالح، وفيه كلام، وقد وثق‏.‏ وابن عساكر ‏(‏62/275‏)‏‏.‏

***

356- لقد مر بى الليلة جعفر يقتفى نفرا من الملائكة له جناحان متخضبة قوادمهما بالدم يريدون بيشة بلدا باليمن‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏.‏ الطبرى عن عبد الله بن أبى بكر‏(‏4‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن أبى بكر‏:‏ أخرجه الطبرى فى تاريخه ‏(‏2/151‏)‏‏.‏

***

357- لقد ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏43/392‏)‏‏.‏

***

358- لقد نزل سبعون ألف ملك شهدوا جنازة سعد ما وطئوا الأرض قبل اليوم‏.‏

‏(‏ابن سعد عن سعد بن إبراهيم مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/429‏)‏‏.‏

***

359- لقد نزل سبعون ألفا من الملائكة يشهدون سعد بن معاذ ما وطئوا الأرض قبل اليوم‏.‏

‏(‏الديلمى عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/433، رقم 5330‏)‏‏.‏

***

360- لقد هبط على ملك من السماء ما هبط على نبى قبلى ولا يهبط على أحد بعدى هو إسرافيل وعندى جبريل فقال السلام عليك يا محمد ثم قال أنا رسول ربك إليك أمرنى أن أخبرك إن شئت نبيا عبدا وإن شئت نبيا ملكا فنظرت إلى جبريل فأومأ إلى أن تواضع فقلت نبيا عبدا فلو أنى قلت نبيا ملكا ثم شئت لسارت الجبال معى ذهبا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏ ‏[‏2/645‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/348، رقم 13309‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/19‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الله البابلتى، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/256‏)‏‏.‏

***

361- لقد هممت أن أبعث إلى الآفاق رجالا يعلمون الناس السنن والفرائض كما بعث عيسى الحواريين قيل له فأين أنت من أبى بكر وعمر قال إنه لا غنى بى عنهما إنهما من الدين كالسمع والبصر‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/78، رقم 4448‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث تفرد به حفص بن عمر العدنى عن مسعر‏.‏

***

362- لقد هممت أن أبعث رجالا من أصحابى إلى ملوك الأرض يدعونهم إلى الإسلام كما بعث عيسى ابن مريم الحواريين قالوا ألا تبعث أبا بكر وعمر فهما أبلغ قال لا غنى عنهما إنما منزلتهما من الدين كمنزلة السمع والبصر من الجسد‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم فى الكنى عن ابن عمرو‏.‏ الطبرانى عن عمرو‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الشاميين ‏(‏1/283، رقم 494‏)‏‏.‏ وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏2/575، رقم 1222‏)‏‏.‏

***

363- لقد هممت أن أبعث قوما فى الناس معلمين يعلمونهم السنة كما بعث عيسى ابن مريم الحواريين فى بنى إسرائيل قيل وأين أنت عن أبى بكر وعمر قال إنه لا غنى عنهما إنهما من الدين كالرأس من الجسد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن حذيفة‏)‏ ‏[‏2/649‏]‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏44/69‏)‏‏.‏

***

364- لقد هممت أن آتى هؤلاء الذين يتخلفون عن الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن أم مكتوم‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/374، رقم 902‏)‏ وقال‏:‏ له شاهد آخر من حديث عاصم من بهدلة‏.‏

***

365- لقد هممت أن أرسل إلى أبى بكر وابنه فأعهد أن يقول القائلون أو يتمنى المتمنون ثم قلت يأبى الله ويدفع المؤمنون‏.‏

‏(‏البخارى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2145، رقم 5342‏)‏‏.‏

***

366- لقد هممت أن ألعنه لعنا يدخل معه قبره كيف يورثه وهو لا يحل له كيف يستخدمه وهو لا يحل له وهو يغذوه فى سمعه وبصره‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والطبرانى عن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بامرأة مجحٍّ على باب فسطاط فقال لعله يريد أن يلم بها قالوا نعم قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/446، رقم 27559‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1065، رقم 1441‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/247، رقم 2156‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏3/102، رقم 4363‏)‏، والدارمى ‏(‏2/299، رقم 2478‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/257، رقم 1704‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مجح‏)‏ المجح‏:‏ الحامل المقرب التى قربت ولادتها‏.‏

***

367- لقد هممت أن آمر بلالا فيقيم الصلاة ثم أنصرف إلى قوم يسمعون النداء فلا يجيبوا فأحرق عليهم بيوتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/71، رقم 9981‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏5/22، رقم 1579‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/113، رقم 1423‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/43‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

368- لقد هممت أن آمر رجلا فيقيم الصلاة ثم آمر فتيانى فيخالفون إلى الذين لا يأتونها فيحرقون عليهم بيوتهم بحزم الحطب ولو علم أحدهم أنه يجد عظما سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد الصلاة‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/244، رقم 7324‏)‏‏.‏ أخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏1/452، رقم 651‏)‏‏.‏

***

369- لقد هممت أن آمر رجلا يصلى بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/394، رقم 3743‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/480، رقم 5539‏)‏، ومسلم ‏(‏1/452، رقم 652‏)‏‏.‏

***

370- لقد هممت أن آمر صارخا يصرخ بالصلاة ثم أتخلف على رجال يتخلفون عن الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم‏.‏

‏(‏الطيالسى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 238، رقم 1717‏)‏‏.‏

***

371- لقد هممت أن آمر فتيانى أن يجمعوا حزما من حطب ثم أنطلق فأحرق عليهم بيوتهم لا يشهدون الجمعة‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏3/56، رقم 4713‏)‏‏.‏

***

372- لقد هممت أن آمر فتيتى فيجمعوا حزما من حطب ثم آتى قوما يصلون فى بيوتهم ليست بهم علة فأحرقها عليهم‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/150، رقم 548‏)‏، والترمذى ‏(‏1/422، رقم 217‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/56، رقم 4713‏)‏‏.‏

***

373- لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة عن جذامة بنت وهب‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/607، رقم 1269‏)‏، وأحمد ‏(‏6/434، رقم 27487‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1066، رقم 1442‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/9، رقم 3882‏)‏، والترمذى ‏(‏4/406، رقم 2077‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب صحيح والنسائى ‏(‏6/106، رقم 3326‏)‏‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/648، رقم 2011‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏9/510، رقم 4196‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/465، رقم 15462‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغيلة‏)‏‏:‏ أن يمس الرجل امرأته وهى ترضع‏.‏

***

374- لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من أنصارى أو قرشى أو ثقفى‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبزار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/295، رقم 2687‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/18، رقم 10897‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/148‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

375- لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشى أو أنصارى أو ثقفى أو دوسى‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، والنسائى، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/65، رقم 19921‏)‏ بنحوه، وابن أبى شيبة ‏(‏6/413، رقم 32498‏)‏، والنسائى ‏(‏6/279، رقم 3759‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/180، رقم 11801‏)‏‏.‏

***

376- لقد وفق أو هدى لا تشرك بالله شيئا وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصل الرحم دع الناقة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى أيوب أن أعرابيا عرض للنبى‏.‏

‏(‏فأخذ بزمام ناقته فقال يا رسول الله أخبرنى بأمر يدخلنى الجنة وينجينى من النار فنظر إلى وجوه أصحابه وقال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏2/179، رقم 437‏)‏‏.‏

***

377- لقلب ابن آدم أسرع انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانها‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب، وابن عساكر، وابن النجار عن المقداد بن الأسود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/4، رقم 23867‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/252، رقم 598‏)‏، والحاكم ‏(‏2/317، رقم 3142‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/175‏)‏، والخطيب ‏(‏3/129‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/46، رقم 2112‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/266، رقم 1331‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/211‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد، ورجال أحدها ثقات‏.‏

***

378- لقنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله فمن قالها عند موته وجبت له الجنة قالوا يا رسول الله فمن قالها فى صحته قال تلك أوجب وأوجب والذى نفسى بيده لو جىء بالسموات والأرضين ومن فيهن وما بينهن وما تحتهن فوضعت فى كفة الميزان ووضعت شهادة أن لا إله إلا الله فى الكفة الأخرى لرجحت بهن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/254، رقم 13024‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/323‏)‏‏:‏ رجاله ثقات إلا أن ابن أبى طلحة لم يسمع من ابن عباس‏.‏

***

379- لقنوا موتاكم قول لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى سعيد‏.‏ مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ النسائى عن عائشة‏.‏ العقيلى عن حذيفة بن اليمان‏.‏ النسائى، وابن ماجه عن عروة‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/3، رقم 11006‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 301، رقم 973‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/190، رقم 3117‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/271، رقم 3003‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/631، رقم 917‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/464، رقم 1444‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏1/601، رقم 1953‏)‏‏.‏

***

380- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين قالوا يا رسول الله كيف هى للأحياء قال أجود وأجود‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحكيم، والطبرانى عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/465، رقم 1446‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏2/22‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ وذكره الحكيم ‏(‏2/279‏)‏‏.‏

***

381- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإن نفس المؤمن تخرج رشحا ونفس الكافر تخرج من شدقه كما تخرج نفس الحمار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/189، رقم 10417‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/323‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

382- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنه من كان آخر كلامه لا إله إلا الله عند الموت دخل الجنة يوما من الدهر وإن أصابه قبل ذلك ما أصابه‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/272، رقم 3004‏)‏‏.‏

***

383- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنها تهدم الخطايا كما يهدم السيل البنيان قالوا فكيف هى للأحياء قال أهدم وأهدم‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

384- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنها خفيفة على اللسان ثقيلة فى الميزان ولو جعلت لا إله إلا الله فى كفة وجعلت السموات والأرض فى كفة لرجحت بهن لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/149، ترجمة 1261‏)‏، والذهبى فى الميزان ‏(‏7/353، ترجمة 10095‏)‏، والحافظ فى اللسان ‏(‏7/32، رقم 300‏)‏ جميعا فى ترجمة مولى للزهرى سماه ابن حبان أبو جرير، وقال‏:‏ لا تحل الرواية عنه بحال إلا على سبيل الاعتبار‏.‏ وسماه الذهبى والحافظ‏:‏ أبا حرب‏.‏

***

385- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله وقولوا الثبات الثبات ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/254، رقم 1119‏)‏، وابن عساكر ‏(‏63/39‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/323‏)‏‏:‏ هو فى الصحيح باختصار، رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط، وفيه عمر بن صهبان‏.‏

***

386- لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ولا تملوهم فإنهم فى سكرات الموت‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ تمام ‏(‏2/98، رقم 1241‏)‏ مختصرا‏.‏

***

387- لقى آدم موسى فقال موسى أنت آدم الذى خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته ثم فعلت ما فعلت فأخرجت ذريتك من الجنة قال آدم أنت موسى الذى اصطفاك الله برسالاته وكلمك وقربك نجيا قال نعم قال فأنا أقدم أم الذكر قال بل الذكر فحج آدم موسى فحج آدم موسى فحج آدم موسى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جندب وأبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/160، رقم 1663‏)‏‏.‏

وللحديث طرف آخر‏:‏ بطرف ‏(‏احتج آدم وموسى فقال موسى أنت آدم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

***

388- لقيام رجل فى الصف فى سبيل الله ساعة أفضل من عبادة ستين سنة‏.‏

‏(‏العقيلى، والخطيب عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى فى الضعفاء ‏(‏1/86، ترجمة 98 إسماعيل بن عبيد الله بن سلمان‏)‏، والخطيب ‏(‏10/295‏)‏‏.‏

***

389- لقيت إبراهيم ليلة أسرى بى فقال يا محمد أقرئ أمتك منى السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/510، رقم 3462‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

390- لقيت الملك فأخبرنى أنه من مات يشهد أن لا إله إلا الله كان له الجنة فما زلت أقول وإن حتى قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏41/222‏)‏‏.‏

***

391- لقيت جبريل عند أحجار المراء فقلت يا جبريل إنى أرسلت إلى أمة أمية الرجل والمرأة والغلام والجارية والشيخ الفانى الذى لم يقرأ كتابا قط فقال إن القرآن أنزل على سبعة أحرف‏.‏

‏(‏أحمد عن حذيفة‏)‏ ‏[‏2/650‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/400، رقم 23446‏)‏‏.‏

***

392- لقيت ليلة أسرى بى إبراهيم وموسى وعيسى فتذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا علم لى بها فردوا الأمر إلى موسى فقال لا علم لى بها فردوا الأمر إلى عيسى فقال أنا وجبتها فلا يعلم بها أحد إلا الله وفيما عهد إلى ربى أن الدجال خارج ومعى قضيبان فإذا رآنى ذاب كما يذوب الرصاص فيهلكه الله إذا رآنى حتى إن الحجر والشجر ليقول يا مسلم إن تحتى كافرا فتعال فاقتله فيهلكهم الله ثم يرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم فعند ذلك يخرج يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيطآن بلادهم ولا يأتون على شىء إلا أهلكوه ولا يمرون على ماء إلا شربوه ثم يرجع الناس إلى فيشكونهم فأدعو الله عليهم فيهلكهم ويميتهم حتى تحوى الأرض من نتن ريحهم فينزل الله المطر فتجترف أجسادهم حتى تقذفهم فى البحر ثم تنسف الجبال وتمد الأرض مد الأديم ففيما عهد إلى ربى أن ذلك كان كذلك فإن الساعة كالحامل المتم التى لا يدرى أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلا أو نهارا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى فى البعث عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/375، رقم 3556‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/498، رقم 37525‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1365، رقم 4081‏)‏، والحاكم ‏(‏4/588، رقم 8638‏)‏‏.‏

***

393- لقيد سوط أحدكم من الجنة خير مما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/315، رقم 8152‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/415‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

394- لك أجر ما نويت‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن معن بن يزيد‏)‏‏.‏

***

395- لك الجنة عَلَىَّ يا طلحة غدا‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن عمر‏)‏‏.‏

***

396- لك بها سبعمائة ناقة مخطومة فى الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى مسعود الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم ‏(‏8/116‏)‏، وفى الحديث أن رجلا جاء بناقة مخطومة فقال‏:‏ يا رسول الله هذه الناقة فى سبيل الله‏.‏ فذكره‏.‏

***

397- لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان، ومسلم، والنسائى عن أبى مسعود الأنصارى قال جاء رجل بناقة مخطومة قال هذه فى سبيل الله فقال رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/121، رقم 17135‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/506، رقم 4649‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1505، رقم 1892‏)‏، والنسائى ‏(‏6/49، رقم 3187‏)‏‏.‏

***

398- لك فى ذلك أجر ما أنفقت عليهم فأنفقى عليهم يعنى زوجها وولدها‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ريطة امرأة عبد الله بن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/57، رقم 4247‏)‏‏.‏

***

399- لك فى كل ذات كبد حرى أجر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن مخول السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/322 رقم 763‏)‏ وفى الحديث أن مخول السلمى قال‏:‏ يا رسول الله، إنا نكون على الماء فترد علينا الإبل وهى عطاش، فنسقيها من الماء، هل لنا فى ذلك من أجر، فذكره‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/165‏)‏‏:‏ فيه محمد بن سليمان بن مسمول، وهو ضعيف‏.‏

***

400- لك فى كل كبد حرى سقيتها أجر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سراقة بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/132، رقم 6600‏)‏ عن سراقة بن مالك أنه سأل رسول الله‏.‏

‏(‏عن الضالة ترد على حوضه هل له فيها أجر إن أشبعها ‏؟‏ فذكره‏.‏

***

401- لك ما نويت يا زيد ولك ما أخذت يا معن‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن معن بن يزيد قال‏:‏ أخرج أبى دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل فى المسجد فجئت فأخذتها فقال‏:‏ والله ما إياك أردت فخاصمته إلى رسول الله‏.‏

‏(‏قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/470، رقم 5898‏)‏، والبخارى ‏(‏2/517، رقم 1356‏)‏‏.‏

***

402- لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن أبى بكر‏.‏ الطبرانى، وابن عساكر عن جابر بن عبد الله‏.‏ الضياء عن خالد بن الوليد‏.‏ الخطيب، وابن عساكر عن أم سلمة‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏4/110، رقم 3825‏)‏، وابن عساكر ‏(‏25/464‏)‏‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏25/465‏)‏‏.‏

***

403- لكل أمة أمين وأميننا أيتها الأمة أبو عبيدة بن الجراح‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2649، رقم 6828‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1881، رقم 2419‏)‏، والنسائى ‏(‏5/57، رقم 8199‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/197، رقم 2815‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/462، رقم 7001‏)‏‏.‏

***

404- لكل أمة حكيم وحكيم هذه الأمة أبو هريرة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/337، رقم 5015‏)‏‏.‏

***

405- لكل أمة عالم وعالم هذه الأمة عبد الله بن عمر ولكل نبى خليل وخليلى سعد بن معاذ‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

406- لكل أمة عجل يعبدونه وعجل أمتى الدراهم والدنانير‏.‏

‏(‏الديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/338، رقم 5019‏)‏‏.‏

***

407- لكل أمة مجوس وإن هؤلاء القدرية مجوس أمتى فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم ولا تصلوا عليهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏37/97‏)‏‏.‏

***

408- لكل أمة مجوس ومجوس أمتى الذين يقولون لا قدر إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/86، رقم 5584‏)‏‏.‏

***

409- لكل أمة مجوس ومجوس هذه الأمة الذين يقولون لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم وهم شيعة الدجال وحق على الله أن يحشرهم معه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، والبيهقى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/406، رقم 23503‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/222، رقم 4692‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/203، رقم 20659‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏7/338، رقم 2937‏)‏‏.‏

***

410- لكل إنسان ثلاثة أخلاء فأما خليل فيقول ما أنفقت فلك وما أمسكت فليس لك فذاك ماله وأما خليل فيقول أنا معك فإذا أتيت باب الملك تركتك ورجعت فذاك أهله وحشمه وأما خليل فيقول أنا معك حيث دخلت وحيث خرجت فذاك عمله فيقول إن كنت لأهون الثلاثة على‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن حبان، والحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 269، رقم 2013‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/374، رقم 3108‏)‏، والحاكم ‏(‏1/527، رقم 1375‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

411- لكل ابن آدم حظه من الزنا فالعينان يزنيان وزناهما النظر واليدان يزنيان وزناهما البطش والرجلان يزنيان وزناهما المشى والفم يزنى وزناه القبل والقلب يهم ويتمنى ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/365، رقم 5428‏)‏‏.‏

***

412- لكل ابن آدم حظه من الزنا فزنا العينين النظر وزنا اللسان المنطق والأذنان زناهما الاستماع واليدان تزنيان فزناهما البطش والرجلان تزنيان فزناهما المشى والفم يزنى فزناه القبل‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/246، رقم 2152‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/365، رقم 5427‏)‏‏.‏

***

413- لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه لا ينظر الرجال إلى النساء ولا النساء إلى الرجال شُغِلَ بعضهم عن بعض‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/609، رقم 8689‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وفى الحديث أن عائشة قرأت قول الله ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة‏}‏ فقالت‏:‏ يا رسول الله واسوأتاه إن الرجال والنساء يحشرون جميعا ينظر بعضهم إلى سوأة بعض ‏؟‏ فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

414- لكل باب من أبواب البر باب من أبواب الجنة وإن باب الصيام يدعى الريان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/192، رقم 5970‏)‏‏.‏

***

415- لكل بشر رزقه من الدنيا هو يأتيه لا محالة فمن رضى به بورك له فيه ووسعه ومن لم يرضه لم يبارك له فيه ولم يسعه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

416- لكل بنى أم عصبة ينتمون إليهم إلا ابنى فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/179، رقم 4770‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

417- لكل بنى أنثى عصبة ينتمون إليه إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن فاطمة الزهراء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/423، رقم 1042‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/224‏)‏‏:‏ فيه شيبة بن نعامة‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏كل بنى آدم ينتمون إلى عصبته‏)‏، ‏(‏كل بنى أنثى فإن عصبتهم لأبيهم‏)‏‏.‏

***

418- لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، والطحاوى، وابن حبان، والحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/335، رقم 14637‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1729، رقم 2204‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/323‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏13/428، رقم 6063‏)‏، والحاكم ‏(‏4/222، رقم 7434‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

***

419- لكل سهو سجدتان بعدما يسلم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وعبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 134، رقم 997‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏2/322، رقم 3533‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/390، رقم 4483‏)‏، وأحمد ‏(‏5/280، رقم 22470‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/272، رقم 1038‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/385، رقم 1219‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/92، رقم 1412‏)‏، ووالبيهقى ‏(‏2/337، رقم 3638‏)‏‏.‏

***

420- لكل سورة حظها من الركوع والسجود‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن بعض الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/65، رقم 20670‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/10، رقم 4470‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/114‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

421- لكل شىء أس وأس الإيمان الورع ولكل شىء فرع وفرع الإيمان الصبر ولكل شىء سنام وسنام هذه الأمة عمى العباس ولكل شىء سبط وسبط هذه الأمة الحسن والحسين ولكل شىء جناح وجناح هذه الأمة أبو بكر وعمر ولكل شىء مجن ومجن هذه الأمة على بن أبى طالب‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس وفيه الحكم بن ظهير قال الخطيب‏:‏ ذاهب الحديث‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر من طريق الخطيب ‏(‏26/345‏)‏، وقال‏:‏ قال الخطيب‏:‏ الحكم بن ظهير ذاهب الحديث‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/333، رقم 5001‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏5/284‏)‏‏:‏ وفيه من لا يعرف‏.‏

***

422- لكل شىء آفة تفسده وأعظم الآفات آفة تصيب أمتى حبهم الدنيا وحبهم الدينار والدرهم يا أبا هريرة لا خير فى كثير من جمعها إلا من سلطه الله عز وجل على هلكتها فى الحق‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

423- لكل شىء إقبال وإدبار وإن من إقبال هذا الدين أن يفقه القبيلة كلها بأسرها حتى لا يوجد فيها إلا الرجل الجافى أو الرجلان وإن من إدبار هذا الدين أن تجفو القبيلة كلها بأسرها حتى لا يوجد فيها الرجل الفقيه أو الرجلان فهما مقهوران ذليلان لا يجدان على ذلك أعوانا ولا أنصارا‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

424- لكل شىء باب وباب العبادة الصيام‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

425- لكل شىء حصاد وحصاد أمتى ما بين الستين إلى السبعين‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏45، رقم 285‏)‏‏.‏

***

426- لكل شىء حقيقة وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبزار عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/441، رقم 527530‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/197‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والطبرانى ورجاله ثقات، والبزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/58‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

427- لكل شىء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والحاكم فى تاريخه، والخطيب، والضياء عن أنس‏.‏ أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/484، رقم 4173‏)‏، والخطيب ‏(‏7/268‏)‏، والضياء ‏(‏7/88، رقم 2496‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏4/133، ترجمة 973 عبد الله بن محرر‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/293، رقم 7531‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/171‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن عمرو البجلى، وهو ضعيف‏.‏

***